ذراع إيران الطويلة في الضفة الغربية، ودور تركيا الفاعل
خريطة الترويج للإرهاب في الضفة الغربية شهدت تقلبات كبيرة في السنوات الأخيرة، وحتى السابع من أكتوبر كانت معظم النوايا الخارجية للإرهاب في الضفة الغربية، تتم من قبل حماس والجهاد الإسلامي في قطاع غزة بدعم ومساعدة إيران، وذلك الى جانب المنظمات المحلية الصغيرة والخلايا المتفرقة التابعة لداعش، وفي أعقاب العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة والضفة منذ بداية الحرب، وفي إيران عبر الحملتين العسكريتين، واجهت طهران صعوبات جمة في تحويل الأموال وإنشاء طرق تهريب الأسلحة إلى المنطقة، ومع ذلك تقر المؤسسة الامنية الآن بأن إيران تقوم خلال وقف إطلاق النار، بتكثيف جهودها لإعادة بناء البنية التحتية للإرهاب، ويكمن القلق في إسرائيل في أنه بعد وقف إطلاق النار بين الولايات المتحدة وإيران، وفي ضوء إغلاق ملف للساحة اللبنانية، فان طهران تصنف الضفة الغربية كساحة رئيسية للترويج للمخططات الإرهابية، في ظل تنفيذ جزء كبير من التوجيهات من تركيا، وقد أعلن جهاز الشاباك مطلع الأسبوع الحالي، عن إحباط عشرات العمليات التي تم التخطيط لها من قبل عناصر من حماس في تركيا خلال العام الماضي، وأكد أن هؤلاء العناصر استغلوا وجودهم على الأراضي التركية خلال السنوات القليلة الماضية ولا سيما في السنة الاخيرة، لإدارة شبكة إرهابية واسعة النطاق دون أي ازعاج، بما في ذلك تجنيد الإرهابيين وعقد اجتماعات مع نشطاء من الضفة، ونقل الأموال والأسلحة إلى المنطقة. (يديعوت)
المحاور التي تعتمد عليها إيران في دعم الإرهاب في الضفة
تعتمد أساليب إيران في دعم الإرهاب على ثلاثة محاور رئيسية وهي:
أولا، التمويل الرقمي، من خلال الاستخدام الواسع للعملات الرقمية اللامركزية (العملات المشفرة) التي تتجاوز أنظمة إنفاذ القانون التقليدية.
ثانيا، التهريب البري للأسلحة عبر الحدود الشرقية لإسرائيل.
ثالثا، توجيه منفذي العمليات عن بعد من خلال نقل المعلومات التقنية الكترونيا.
ويرى بعض المحللين في المؤسسة الامنية أن تحويل إيران للموارد إلى الضفة الغربية خطوة استراتيجية تهدف إلى استغلال تشابك المصائر بين لبنان وإيران خلال المفاوضات.
وتقوم قيادة المنطقة الوسطى وفرقة الضفة في الجيش لإحباط الجهود الايرانية، بحملة موجهة ضد أموال الإرهاب وضد توزيع المواد ذات الاستخدام المزدوج، وهي المواد المدنية التي يمكن استخدامها في إنتاج الأسلحة والذخائر، فعلى سبيل المثال، تم خلال مداهمات في أنحاء الضفة مؤخرا مصادرة كميات كبيرة من الأسمدة الزراعية. (يديعوت)
الخشية من بدء استخدام الطائرات المسيرة المتفجرة في الضفة، ودور الاسرى المحررين في تأجيج الارهاب
المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تخشى من ان يتم نقل عمليات استخدام الطائرات المسيرة المتفجرة من لبنان الى مناطق الضفة، مع الإشارة الى ان تلك الطائرات تلحق اضرارا جسيمة بقوات الجيش في لبنان، ومع ان المصادر في المؤسسة الأمنية تشير الى عدم وجود طائرات مسيرة متفجرة فاعلة في الضفة، الا ان الجيش وكإجراء وقائي يقوم بمصادرة أي طائرة مسيرة يتم العثور عليها في المنطقة، ويشار أن أبرز منفذي العمليات الإرهابية على أرض الواقع اليوم هم أسرى أمنيون سابقون، خاصة بعد صفقات التبادل الأخيرة التي تم خلالها الافراج عن مئات الاسرى الى مناطق الضفة، بعضهم بعد قضاء أحكام بالسجن تقارب الثلاثين عاما، ويراقب الشاباك والجيش أنشطتهم عن كثب، ويجريان زيارات منزلية ويوجهان إنذارات دورية لمنع إنشاء خلايا إرهابية جديدة، والتي تتطور بشكل رئيسي في نابلس وطولكرم والخليل ورام الله، وفي إطار المعركة الاقتصادية لجأ الجيش والشاباك إلى أسلوب مصادرة الأصول ذات القيمة العالية، ويوضح مصدر من المؤسسة الأمنية ذلك بالقول، انه عندما يقوم احد عناصر السابقين الخاضعين للمراقبة بشراء سيارة فاخرة بمئات الاف الشواقل، يتم اجراء فحص سريع لمصدر ثمن السيارة، ويتمن مصادرة السيارة بشكل فوري، ويضيف ان هناك نشاطات أخرى خفية يتم تنفيذها في الخفاء. (يديعوت)
الخشية من تنفيذ عملية كبيرة داخل إسرائيل تكون دافعا لتنفيذ موجة من العمليات
وعلى الرغم من أن سيناريو اندلاع أعمال عنف شاملة في المنطقة بأكملها لم يتحقق بعد، إلا أن المنطقة تعتبر ذا قدرة عالية على الانفجار، ويتمثل الشاغل الرئيسي لقيادة الجيش في احتمال تسلل إرهابيين عبر خط التماس إلى الأراضي الإسرائيلية لتنفيذ هجوم استعراضي، وهو ما قد يحفز المهاجمين على تقليده ويؤدي إلى موجة تصعيد واسعة، ولهذا السبب يتركز الجزء الأكبر من الجهود العملياتية والهندسية لفرقة الضفة حاليًا على تأمين خط التماس، في الوقت نفسه من المتوقع أن يعزز الجيش قواته خلال الشهر المقبل بكتيبتين إضافيتين من المقرر تمركزهما في شمال الضفة، وذلك عقب لجوء المستوطنين إلى إعادة توطين مستوطنة كاديم، التي تم إخلاؤها بموجب قانون خطة الانفصال، ويوضح مسؤول أمني كبير ان هيئة الأركان تشعر بقلق بالغ إزاء ما يحدث في الضفة، وتولي اهتماما بالغا لهذا القطاع، إدراكا منها أن أي حادثة معزولة قد تؤدي إلى تصاعد التطرف في المنطقة. (يديعوت)
النائب العام للضفة الغربية، الجيش يفرض قيودا على حركة الفلسطينيين بشكل عشوائي ومخالف للأوامر
في رسالة شديدة اللهجة إلى قائد المنطقة الوسطى آفي بلوط وغيره من كبار القادة العسكريين، حذر النائب العام للضفة الغربية من أن معظم قيود الحركة المفروضة حاليا في الضفة تتم دون أي توثيق أو إشراف، ونتيجة لذلك لا يستطيع الفلسطينيون ولا السلطات التمييز بين نقاط التفتيش العسكرية وتلك الحواجز التي أقامها المستوطنون، وقد وصفت المصادر التي اطلعت على الوثيقة الوضع بانه فوضى عارمة، وقال النائب العام للضفة ان الجيش يغلق الطرق ويفرض قيودا مرورية في جميع أنحاء الضفة الغربية، منتهكا بشكل ممنهج الأوامر العسكرية والالتزامات الصريحة التي قطعت للمحكمة العليا، وقد وصفت مصادر مطلعة على الوثيقة الوضع بأنه “فوضى عارمة” من ناحية الأوامر العسكرية ومن الناحية القانونية، في كل ما يتعلق بحرية الحركة بالنسبة للفلسطينيين، وقال انه بسبب قيام الجيش منذ بدايو الحرب بنشر الحواجز والعوائق التي تمنع الحركة، دون اصدرا أوامر قانونية بذلك، ودون الإعلان عن مواقع تلك الموانع، فان المجتمع المحلي وسلطات انفاذ القانون لم تعد قادرة على التفريق بين الحواجز والعوائق التي وضعها الجيش لاعتبارات امنية، وبين تلك التي يقوم المستوطنين بوضعها في مختلف مناطق الضفة، وقال النائب العام ان الالتزام بموقف الإدارة المدنية بخصوص اقامة موانع الحركة-البوابات والكتل الاسمنتية واكوام التراب-، ونشر أوامر اقامتها باللغة العربية، ليست مجرد توصية، وانما هي امر ملزم يهدف لحماية المجتمع المدني المحمي بناء على قوانين الحرب، وقال ان الحديث عن نهج عملي متواصل منذ بداية الحرب، وهو معروف من قبل قيادة الجيش وقيادة المنطقة الوسطى، مع الاشارة الى ان النائب العام كان قد حذر من هذا الوضع للمرة الاولى قبل عامين من الان، وقال ان ممارسات الجيش هذه تجعل من الصعب الدفاع عنها امام القضاء. (هآرتس)
هيئة المعابر التابعة لوزارة الامن تجري اليوم تدريبا أمنيا عند معبر شمال الضفة
هيئة المعابر التابعة لوزارة الامن ستجري اليوم تدريبا أمنيا عند معبر السامرة، وذلك بين الساعة العاشرة مساء والخامسة من صباح اليوم التالي، وسيتم إغلاق الطريق السريع رقم 5 أمام حركة المرور بشكل متقطع، وخلال التدريب ستسمع أصوات إطلاق نار وانفجارات. (قناة 7)
القائد الأمريكي الكبير الذي سيزور إسرائيل لمناقشة استمرار التنسيق بين الطرفين
قائد القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، الأدميرال براد كوبر، سيصل اليوم إلى إسرائيل وسيجري مباحثات مع رئيس الأركان زامير ووزير الامن يسرائيل كاتس حول إيران ولبنان، ومن المتوقع أن تركز المباحثات على التطورات في الساحة الإيرانية، بما في ذلك استمرار التنسيق الأمنيوالاستراتيجي بين إسرائيل والولايات المتحدة، وأحدث المعلومات الاستخباراتية، والاستعدادات المشتركة لمواجهة التهديدات في المنطقة، ومن المتوقع أن يناقش الطرفان الوضع على الحدود الشمالية، والتطورات في لبنان وقضايا حزب الله، بما في ذلك تقييم الوضع واستمرار التعاون بين الجيشين الإسرائيلي والأمريكي. (يديعوت، موقع واللاه)
روبيو يدافع عن إسرائيل، على حزب الله التوقف عن الاطلاق، واستمرار المفاوضات اللبنانية الاسرائيلية
خلال وجود وزير الخارجية الأمريكي روبيو في الكويت مساء أمس، سُئل عن سبب إصرار إسرائيل على البقاء في الأراضي اللبنانية فأجاب إن سبب وجودها في لبنان هو إطلاق حزب الله صواريخ وطائرات مسيرة من هناك ولو لم يكن الأمر كذلك لما كانوا هناك، ولقد أوضحوا ذلك جلياً، ونأمل أن يتمكن الجيش اللبناني والحكومة اللبنانية الشرعية ذات السيادة من مواصلة السيطرة على المزيد من أراضيهم وتأمينها، لأنهم هم من يجب أن يسيطروا على الأراضي اللبنانية، وليس منظمة إرهابية كحزب الله، وأضاف، لقد كان موقف الإسرائيليين واضحاً، فليس لديهم أي نزاع مع الشعب اللبناني، ولا يطالبون بأي أراضي لبنانية، وكلما تمكن الجيش اللبناني من تأمين مساحة أكبر، قل وجود إسرائيل في لبنان، وقال ان احدى القضايا التي يتم بحثها في المفاوضات الاسرائيلية اللبنانية الجارية في واشنطن، انشاء المناطق التجريبية، وهي مناطق محددة سيسمح للجيش اللبناني بدخولها والسيطرة عليها وتأمينها، ومن ثم يتم الانتقال لمناطق تجريبية اخرى، ويهدف هذا المشروع التجريبي في الواقع إلى تمكين الجيش اللبناني من إظهار قدرته على تطهير المناطق من حزب الله. (يديعوت)
خلافات في المفاوضات بين إسرائيل ولبنان، والأمريكيون يتحدثون بازدواجية
الجولة الخامسة من المفاوضات بين إسرائيل ولبنان، شهدت نقاشات حادة حول وتيرة الانسحاب الاسرائيلي والمواقع التي سيبدأ فيها الانسحاب، ويشار ان إسرائيل مستعدة للقيام بانسحابات محدودة في المرحلة الأولى، لكنها تعارض الانسحاب من كامل مناطق جنوب لبنان، وقد تم في اليوم الأول من المحادثات عرض خرائط للانسحاب من قبل الجانبين، واقترح كل منهما مناطق تجريبية يرى أنها الأنسب لبدء العملية، وفي اليوم الثاني عقدت محادثات بين مسؤولين من كلا الجانبين في البنتاغون، وستستمر المحادثات خلال اليوم، ويسود تشاؤم كبير في إسرائيل بشأن القضية اللبنانية، في ظل إدراج بند في مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، ووعد الأمريكيين بإنشاء آلية لمنع التوتر في لبنان، وتدرك إسرائيل أن الإدارة الأمريكية تتحدث بنبرة مزدوجة في هذه القضية، إذ يضغط نائب الرئيس فانس، ومبعوثا الرئيس كوشنر وويتكوف، على إسرائيل لوقف الهجمات في جميع أنحاء لبنان، بينما يبدي وزير الخارجية روبيو تفهما أكبر للموقف الإسرائيلي، وقال مسؤول في الخارجية الأمريكية أن إسرائيل ولبنان تتفاوضان كدولتين ذواتي سيادة، بهدف تحقيق سلام وأمن مستقرين على المدى الطويل، وأضاف، هدفنا المشترك هو إنهاء دوامة العنف نهائياً، وتستمر المحادثات في التقدم نحو التوصل إلى اتفاق شامل للسلام والأمن بين البلدين. (يديعوت)
نتنياهو لترامب، انا افعل ما كنت ستفعله لحماية مواطنيك
نتنياهو أوضح خلال اجتماع الكابينت الأسبوع الماضي، انه ابلغ ترامب بانه يفعل ما كان سيفعله هو لحماية مواطنيه، وأوضح أنه وضع الخطوط الإسرائيلية الحمراء بشأن لبنان، من بينها بقاء القوات الإسرائيلية في قلعة الشقيف، وإذا هاجمونا، فسنرد، وفي هذا السياق قال نتنياهو انه يفعل ما كان سيفعله ترامب لحماية مواطنيه، وخلال اجتماع الكابينت خرج نتنياهو مرتين لإجراء محادثات مع الأمريكيين، حيث استغرقت المحادثة في المرة الأولى عشر دقائق، وفي المرة الثانية أجرى محادثة مطولة. (يديعوت)
معدة تقرير جرائم حماس الجنسية في السابع من أكتوبر، تشن هجوم شديد اللهجة على الأمم المتحدة
رئيسة اللجنة المدنية للتحقيق في جرائم حماس في السابع من أكتوبر، كوخاف ليفي، شاركت أمس في اجتماع مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، بدعوة من جمعية Watch UN، التي تعمل في جنيف منذ عام 1993 وتتمتع بصفة مراقب لدى الأمم المتحدة، والقت كلمة امام المجلس عرضت فيها نتائج تقرير اللجنة بشأن الجرائم الجنسية التي ارتكبتها حماس خلال المجزرة وفي الأسر، وقالت، على مدى أكثر من عامين وثقنا جرائم اعتقد الكثيرون أنها مستحيلة، حيث وثقنا 13 نمطا من الجرائم بما في ذلك الاغتصاب، والاغتصاب الجماعي، والتعذيب الجنسي، والحرق العمد، والتشويه المتعمد لوجوه الضحايا وأعضائهم التناسلية، كما وثقنا جرائم بالغة الوحشية لدرجة أن الأطر القانونية الحالية عاجزة عن وصفها وصفا كاملا، وقالت، تم تصوير الضحايا أثناء تعذيبهم وإذلالهم، وأُجبرت العائلات على مشاهدة معاناة أحبائها، حيث كان من المخطط ان يتم عرض هذا الإرهاب، وقد تحولت أجساد النساء إلى مشهد من مشاهد الحرب، وفي الختام وجهت انتقاد شديد اللهجة سلوك النظام الدولي عقب هجوم 7 أكتوبر، وقالت، على الصعيد الشخصي، بصفتي شخصا ربط مصيره وحياته بمجال حقوق الإنسان، لا يسعني إلا أن أقول إنني شعرت بحزن عميق لما رأيته من سلوككم بعد 7 أكتوبر، وأضافت أن هذا السلوك أظهر أن الرحمة غير موجودة وأن حقوق الإنسان تعتمد على هوية الضحايا وأجندة سياسية، وقالت، لم يتلق الضحايا الإسرائيليون أي رحمة أو حماية من هذا النظام، بل تعرضوا للكراهية المستعرة في العالم وللنظام الذي يغذيها. (يديعوت)
الجندي الذي عثر عليه مكبلاً الليلة في ترقوميا ادعى أنه اختطف لأسباب جنائية
تم الليلة العثور على جندي إسرائيلي مكبل بالأصفاد في بلدة ترقوميا الفلسطينية بمنطقة الخليل، هو من سكان بئر السبع، وقد ادعى أنه اختطف لأسباب جنائية وهو يرتدي زيه العسكري ثم ترك هناك، وقد تم تسليمه لقوات الامن ومنها لقوات الشرطة للتحقيق معه، وذلك بالتنسيق بين مديرية التنسيق والاتصال مع السلطة الفلسطينية والأجهزة الأمنية الفلسطينية. (قناة 7)
تصاعد قوة ايزنكوت وتراجع قوة بينيت، والليكود لا يزال في القمة
اظهرت استطلاعات الراي التي نشرتها قناتي 11 و13 الليلة، تراجع قوة حزب “بياحد” الذي يتزعمه نفتالي بينيت، وتصاعد قوة حزب يشار الذي يتزعمه رئيس الأركان الأسبق جادي ايزنكوت، بينما لا يزال حزب الليكود بزعامة نتنياهو يتصدر قائمة الأحزاب الإسرائيلية من حيث عدد المقاعد التي سيحصل عليها، حيث كانت نتائج الاستطلاعات على النحو التالي:
أولا، استطلاع القناة 11، الليكود بزعامة نتنياهو 24 مقعدا ويشار بزعامة ايزنكوت 22 مقعدا وبياحد بزعامة نفتالي بينيت 16 مقعدا وإسرائيل بيتنا بزعامة ليبرمان 10 مقاعد، الديموقراطيين بزعامة يائير جولان والقوة اليهودية بزعامة بن غبير حصل كل منهما على 9 مقاعد، شاس بزعامة ارييه درعي 8 مقاعد ويهودوت هتوراه 7 مقاعد، تحالف ايمن عودة واحمد الطكيبي 6 مقاعد ورعام بزعامة منصور عباس 4 مقاعد، بينما لم يتمكن كل من كحول لفان بزعامة بيني غانتس والصهيونية الدينية الدينية بزعامة سمورتيتش من تجاوز نسبة الحسم.
اما في حال انفصال نفتالي بينيت عن يائير لبيد فسيحصل بينيت على 14 مقعدا بينما يحصل لبيد على 4 مقاعد فقط، وفي حال تحالف غانتس مع يوعز هندل فسيحصلون على 7 مقاعد.
ثانيا، استطلاع قناة 13، الليكود 23 مقعدا ويشار 20 مقعدا وبياحد 15 مقعدا وإسرائيل بيتنا 12 مقعدا والديموقراطيين 10 مقاعد، القوة اليهودية 9 مقاعد وشاس 8 مقاعد، الطيبي وايمن عودة 6 مقاعد والصهيونية الدينية 5 مقاعد ورعام 4 مقاعد، بينما لم يتمكن غانتس من تجاوز نسبة الحسم.
حسب استطلاع قناة 13 سيحصل معسكر الائتلاف الحكومي على 53 مقعدا، بينما يحصل معسكر المعارضة على 57 مقعدا والأحزاب العربية 10 مقاعد.


